قانون الاحزاب رقم 2 لسنة 2011

اذهب الى الأسفل

default قانون الاحزاب رقم 2 لسنة 2011

مُساهمة من طرف مستشار عبد العزيز التهامى في الإثنين مارس 28, 2011 2:40 pm

................... اعلان قانون تشكيل الاحزاب رقم 2لسنة 2011
أعلن المجلس العسكرى عن صدور قانون تكوين وتشكيل الاحزاب الجديد رقم 2 لسنة 2011 اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 28 مارس 2011، والذى تم نشره فى الجريدة الرسمية على ان يتم العمل به اعتبارا من يوم باكر الثلاثاء، في الوقت نفسه أكد أنه سيتم رفع قانون الطوارىء قبل الانتخابات البرلمانية والتى ستجرى فى شهر سبتمبر المقبل.

وقال اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكرى ان الانتخابات الرئاسية لم يتم موعدها حتى الآن، بينما سيتم اصدار الإعلان الدستورى غدا أو بعد غد على الأكثر.

وأوضح اللواء ممدوح شاهين فى مؤتمر صحفى الاثنين انه من أبرز ملامح القانون الجديد إنشاء الأحزاب بالإخطار , حيث سيتم تشكيل لجنة قضائية تتعلق بالنظر فى الجوانب الإجرائية والتزام الأحزاب بالشروط التى من بينها عدم قيام الأحزاب على أساس دينى .

وأضاف أن مشروع القانون يتضمن أن يكون إنشاء الحزب بالإخطار على أن يعرض ذلك على اللجنة التى يجب أن ترد على ذلك فى خلال 30 يوما, وإذا لم يتم الرد يكون الحزب قائما , اعبتارا من اليوم التالى ليوم 30 من الشهر اى يوم 31 ، والتعديلات الجديدة " في القانون رقم 40 لسنة 1977 " تحظر قيام الحزب في مبادئه أو برامجه أو في مباشرة نشاطه أو في اختيار أعضائه على أساس ديني أو على أسس التمييز بين المواطنين, بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة, وعدم انطواء وسائل الحزب على إقامة أي نوع من التشكيلات العسكرية, وعلانية مبادئ الحزب وتنظيماته ومصادر تمويله.

وحسب القانون ستصبح اللجنة قضائية برئاسة النائب الأول لرئيس محكمة النقض وعضوية نائبين من محكمة النقض واثنين من رؤساء محاكم الاستئناف واثنين من مجلس الدولة.

وكان رئيس مجلس الشورى هو رئيس لجنة شئون الأحزاب في القانون السابق.

ويجوز للجنة القضائية حل الحزب وتصفية أمواله وذلك إذا ثبت من التحقيقات التى يجريها النائب العام أن الحزب يمارس أي نشاط يخالف أيا من الشروط المنصوص عليها في القانون.

وكان تأسيس الأحزاب السياسية خلال نظام الرئيس السابق حسني مبارك يجري من خلال لجنة شئون الأحزاب المؤلفة من رئيس مجلس الشورى (عضو بالحزب الحاكم) وكل من وزير العدل ووزير الداخلية ووزير الدولة لشئون مجلس الشعب, إضافة إلى ثلاثة من أعضاء الهيئة القضائية معينون من قبل رئيس الجمهورية.

ورفضت اللجنة أكثر من 70 طلبا لتأسيس الأحزاب وخاصة الليبرالية المعارضة منذ صدور القانون عام 1977، كذلك تمتعت لجنة شئون الأحزاب بالرقابة على الأحزاب القائمة وذلك من خلال حقها في تجميد نشاط أي حزب لأجل غير مسمى وحظر نشاطه وإلغائه في بعض الحالات إذا تتطلب الأمر، ويشترط القانون عدم تشابة اسماء الاحزاب وان يحصل الحزب على عدد خمسة الاف من اعضائه من 10 محافظات وان يكون 300 عضو من كل محافظة كشرط للجدية , وكذلك تقرر الغاء الدعم المالى المقدم للاحزاب وتقرر اقتصار مدة عضوية الاحزاب للمتجنسين الى خمس سنوات وليس عشر سنوات.

واشار اللواء ممدوح شاهين ردا على سؤال الى انه سيتم رفع قانون الطوارىء قبل الانتخابات البرلمانية والتى ستجرى فى شهر سبتمبر المقبل , واوضح انه لم يتم حتى الان تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، واكد اللواء شاهين ان الاعلان عن صدور قانون الاحزاب يأتى فى اطار حرص رئيس المجلس العسكرى القائد العام للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوى على قيام شعب مصر العظيم بممارسة الحياة الدستورية وتحقيق الديمقراطية وتكريس دولة القانون , وانه من هنا جاء صدور قانون الاحزاب بالتنسيق مع الحكومة مكاسبه عند الإغلاق.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد نفى على صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك" الأنباء التي ترددت عن تأجيل انتخابات الرئاسة إلى عام 2012، مؤكدا في رسالته التي نشرها مساء الأحد "على أنه لا صحة للأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام المختلفة عن تأجيل انتخابات الرئاسة لعام 2012"...........
..............[b]
avatar
مستشار عبد العزيز التهامى
مؤسس الحزب
مؤسس الحزب

المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyuni.watanearaby.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default اعتراض علي القانون رق 2 لسنة 2011 بشأن الاحزاب

مُساهمة من طرف مستشار عبد العزيز التهامى في الإثنين مارس 28, 2011 5:05 pm

................... هذا.
مجموعةالتهامي للمحاماه القانون رقم 40 لسنة 1977 والصادر بشأن تأسيس الحياة السياسية والذى نصت المادة السابعة الفقرة الاولى والتى تنص على :يجب تقديم اخطار كتابي الي رئيس لجنة شؤن الاحزاب السياسية المنصوص عليها في المادة الثامنة من هذا القانون عن تأسيس الحزب موقعا عليه من الف عضو علي الاقل من أعضائه المؤسسين مصدقا رسميا علي توقيعاتهم علي ان يكونوا من عشر محافظات علي الاقل وبما لايقل عن خمسين عضوا من كل محافظة وترفق بهذا الاخطار جميع المستندات المتعلقة بالحزب وبصفة خاصة نظامه الاساسي ولائحته الداخلية واسماء اعضائه المؤسسين وبيان الاموال التي تم تدبيرها لتأسيس الحزب ومصادرها واسم من ينوب عنه الاعضاء في تأسيس الحزب.......................................

وتنص الفقرة الثانية من ذات القانون علي ان ....ويعرض الاخطار عن تأ سيس الحزب والمستندات المرفقة به علي اللجنة المشار اليها في الفقرة السابقة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تقديم هذا الاخطار
57 minutes ago · إلغاء إعجابي · شخص واحد
مجموعةالتهامي للمحاماه كيف يكون قانون الاحزاب القديم فى ظل المادة السابعة الفقرة الاولى منها على ان عدد الاعضاء المؤسسين 1000 عضو على الاقل وعلى ان يكون من عشرة محافظات وحيث كنا نتوقع من المجلس الاعلى للقوات المسلحة أخ وطأة من مجلس الشورى وزبانية جهنم القديمة ولكن كانت الصدمة الكبرى والتى أتت فى ظل هذا القانون الغير دستورى على الاطلاق من حيث المبدأ والذى سنقوم بالطعن عليه انشاء الله حبث أصدر و يا فرحتاه على مالا اصدروة بأنه بالاخطار و نتذكر الان أغنية وديع الصافى ......... دار يا دار
2 minutes ago · إلغاء إعجابي · شخص واحد
مجموعةالتهامي للمحاماه على انهم قد اصدروا انه لابد ان يكون الاعضاء ان يكون الاعضاء من خمسة الاف عضوا وليس الف عضو هل هذه هى الحرية والديمقراطية التى نادت بها الثورة ونحن فى القانون نعلم ان الطاعن لا يضار بطعنه اى ان المحكوم علية اذا حكم علية بعشر سنوات فى جريمة ما وتم تعديل هذا القانون فأن القاعدة ان يطبق القانون الاصلح للمتهم وليس الاسوأ وما نراه فى التعديل الجديد من الضحك على ابناء الشعب من ان قبول الاحزاب بمجرد الاخطار هو ماءا على نار أطفئت نسيم الحرية ولهيب الثورة وابعدت كل من يريد المشاركة فى الحياة السياسية ان يترك الساحة للسيرك القومى وليفهم من يفهم ومن لايستطيع فهم تلك الجملة فليبحث فى القاموس عن ذلك وتلك هى لعبة ( الاراجوازات ) القديمة فى العهد البائد بحبث انة لا يتكون حزب جديد الا فى خلال عام او اكثر وبذلك يفوت عليهم فرصة دخول الانتخابات البرلمانية القادة او الرئاسية وليلعب من يلعب على الساحة فمعروف ان كل الاعبين القدامى عل الساحة السياسية عواجيز ( اتاهم مرض الزهاييمر) مثل لاعبين المنتخب ومدربهم والذى على يديه تمت الانتكاسات الاخيرة للاسف الشديد وما كان سابقا ماهو الا بركة دعاء الوالدين وان الله كان قد اراد ان يخفف على هذا الشعب المسكين بعض ما كان من ظلم وفساد فى ظل العهد البائد وهاهو ذات العهد يعود مرة اخرى على يد المجلس الاعلى للقوات المسلحة ومن الذى اصدر القانون السابق لقانون الاحزاب اليس هو ايضا الرئيس الاعلى للقوات المسلحة وعلى رأى المثل القائل ( من قلب لقلب لا تحزن ..... وعجبى).............
.............[b]
avatar
مستشار عبد العزيز التهامى
مؤسس الحزب
مؤسس الحزب

المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 51

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyuni.watanearaby.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى